الأدب والسلطة

شكسبير في نيويورك...معركة الطغاة مع الثقافة عبثية

الياس خوري: لم يتوقف شكسبير عن الحضور في المشهد الثقافي العالمي، وهذا عائد أساساً إلى قدرة نصوصه على الخضوع لقراءات متعددة، وتأويلات شتى. فغنى الأدب هو في قدرته على التقاط الالتباس الإنساني، الذي يمكن تأويله بأشكال لا حصر لها وفي أزمنة متعددة. يعرف أي دارس للأدب هذه الحقيقة، ويعرف أن سر ما نسميه خلود النص الأدبي يكمن في لعبة تعدد مستوياته التي تفتح احتمالات إعادة التأويل.

لعب الروائي الراحل إميل حبيبي في رائعته «المتشائل» مع شكسبير أكثر من مرة. فهو لم يكتف بتحويل المسرحي الانكليزي من اسم إلى فعل، حين «شَكْسْبَرَ» السجانون الإسرائيليون سعيد المتشائل في السجن عبر حفلة الضرب والركل التي تعرض لها، بل استعاد شكسبير مرة أخرى حين أعاد صوغ مقتل السلطان المملوكي قطز على أيدي بيبرس ومن لفّ لفه.

انحنى بيبرس على يد سيده يقبلها وكان ذلك إشارة لبقية المتآمرين كي ينهالوا طعناً بالسكاكين على السلطان. ما لفت نظر حبيبي هو التشابه بين إسمي بروتس قاتل يوليوس قيصر وبيبرس قاتل قطز. لم يذهب حبيبي إلى فلسفة فعل الاغتيال على طريقة التراجيديا الشكسبيرية، لكنه اكتفى بعبارة شكسبير الشهيرة «حتى أنت يا بروتس»، محولاً إياها إلى جزء من عوالم السخرية التي تفنن بها الكاتب الفلسطيني الكبير كي يصف نكبة شعبه

لم يتوقف شكسبير عن الحضور في المشهد الثقافي العالمي، وهذا عائد أساساً إلى قدرة نصوصه على الخضوع لقراءات متعددة، وتأويلات شتى. فغنى الأدب هو في قدرته على التقاط الالتباس الإنساني، الذي يمكن تأويله بأشكال لا حصر لها وفي أزمنة متعددة. يعرف أي دارس للأدب هذه الحقيقة، ويعرف أن سر ما نسميه خلود النص الأدبي يكمن في لعبة تعدد مستوياته التي تفتح احتمالات إعادة التأويل.

هنا تكمن حكاية العلاقة المتوترة كي لا نقول العدائية بين الأدب والسلطة، وخصوصاً السلطات الاستبدادية التي تأخذ أصحابها إلى جنون العظمة، وهنا أيضاً نكتشف لماذا يشعر الحكّام بالدونية أمام الأدباء، إلى درجة دفعت الكثير من الحكّام سواء كانوا عظماء أم سفهاء إلى محاولة كتابة الأدب، كما أنتجت تعالياً أدبياً على الحكّام جسدته شخصية المتنبي الشعرية، التي أوصلت الشعر إلى إحدى قممه، وأوصلت الشاعر إلى ادعاء النبوة والسعي إلى الملك، وهجاء الملوك: «أرانب غير أنهمُ ملوكٌ/ مفتحةٌ عيونُهمُ نيامُ».

عداء أزلي بين الأدب والسلطة

رونالد ترامب، الذي أثار أنصاره ومريدوه ضجيجاً مصحوباً بالتهديد والوعيد ضد مسرحية شكسبير «يوليوس قيصر»، التي عرضت في «سنترال بارك» في نيويورك، ينتمي إلى سلالة الحكّام الذين يحتقرون الأدب. فهو ابن المشهدية التلفزيونية التي حولت المليونير إلى نجم، قبل أن ينجح في اقتناص الرئاسة الأمريكية من أمام منافسته هيلاري كلينتون.

 وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف
الياس خوري: وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف معروفة بعدائها للمثقفين وهي لم تتورع عن مقارنة قصيدة محمود درويش "بطاقة هوية" بكتاب «كفاحي» لهتلر!

و«كما حنّا كما حنين»، مثلما يقول المثل الشعبي. إذ سبقت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف الرئيس الأمريكي في إعلان حقدها على الثقافة. فهذه السيدة الآتية من صفوف الجيش الإسرائيلي برتبة كولونيل، مصابة بفوبيا اسمها محمود درويش، التي لم تتورع عن مقارنة قصيدة «بطاقة هوية» بكتاب «كفاحي» لهتلر! كما استفزها مؤخراً قرار ميرا عوض غناء قصيدة محمود درويش «فكر بغيرك» في احتفالات جمعية المبدعين الإسرائيلية.

وعلى الرغم من أن ميرا عوض تعلن إسرائيليتها وتسعى «الى تعزيز الإبداع العربي ودمجه بالإبداع الإسرائيلي»! وقامت بتمثيل إسرائيل في أكثر من مهرجان فني عالمي وتغني بلغات متعددة وتقيم في تل ابيب مع زوجها اليهودي، فإن هذا لم يشفع لها أمام السيدة ريغيف والسبب هو محمود درويش.

لا أريد أن أناقش مسار السيدة عوض، وهو مسار يتناقض مع النتاج الثقافي والفني للفلسطينيين خلف الخط الأخضر، الذين صمدوا في حرب البقاء وأعادوا نسج هويتهم الوطنية والانسانية بالكلمات والمواجهة، فهذه مسألة خارج سياق هذا المقال، لكنني أريد ان أقول أن محاولة غسل التطبّع الإسرائيلي بالشعر لا تجدي.

الصراع بين ترامب وشكسبير ليس متكافئاً

ترامب حاقد على شكسبير ولم يستطع تحمّل لعبة المخرج المسرحي الأمريكي اوسكار يوستيس، الذي قدم تأويلاً معاصراً للمسرحية وأعطى دور قيصر لممثل أشقر يذكّر بالسيد ترامب، فأعلن الرئيس على لسان ابنه أن المسرحية تشكل دعوة الى اغتياله. وهذا ما نفاه المخرج معلناً أن مسرحيته تؤكد على الديموقراطية وتتخوف من محاولة ضربها، وان عمل بروتس كان، على عكس ما أراده القاتل، مقدمة لضرب جمهورية روما وتأسيس الامبراطورية.

التأويل يمكن أن يأخذ ملامح مختلفة، لكن ما أشارت اليه محاولة الاعتداء على العمل المسرحي النيويوركي هو ضيق الطغاة بالتعبير الديموقراطي. ترامب لا يتوقف عن التحريض ضد الصحافة والإعلام، وليس مستبعداً أن يقوده الحقد إلى مكارثية جديدة ضد الأدب.

أما اليمين الإسرائيلي فحكايته أكثر بساطة، انه يكره الفلسطينيين، فالعربي الجيد في عرفه هو العربي القتيل. وفي إسرائيل خوفان حسب درويش في قصيدته «على هذه الأرض»: «خوف الغزاة من الذكريات، وخوف الطغاة من الاغنيات».

السيدة ريغيف تجسد في تصرفاتها هذين الخوفين، وإلا فما معنى أن تستفزها قصيدة بسيطة تدعو إلى إعلاء القيم الانسانية وتنتهي بهذين السطرين: «وأنت تفكّر بالآخرين البعيدين، فكّر بنفسك/ قل: ليتني شمعة في الظلام».

الصراع بين ترامب وشكسبير وبين ريغيف ومحمود درويش ليس متكافئاً. عدم التكافوء لا يعني أن الكفة تميل لمصلحة من يملك السلطة، كما يظن البعض، لأنه يستطيع قتل أعدائه أو وضعهم في السجن، بل تميل لمصلحة الأدب.

صحيح أن كتائب فرانكو قتلت لوركا، وأن المستبدين أرسلوا الجواهري إلى المنفى، وأن ابن المقفع قطع جسمه وأحرق حتى الموت… غير أن الزمن أخذ بثأر الأدب من القتلة. شكسبير مات من زمان، لكن الطاقات الروحية في نصوصه لا تزال حية، وهذا حال درويش ولوركا وابن المقفع والجواهري والى آخره

النص لا يموت، لذا تبدو معركة الطغاة مع الثقافة عبثية وبلا معنى. فهؤلاء الذين أتت بهم وحشية التاريخ إلى السلطة، ليسوا سوى عابرين إلى النسيان، أما النتاج الثقافي والأدبي فيحفر بصماته على وجدان البشرية ولا يمّحي.

لا ترامب ولا ريغيف ولا كل الطغاة يستطيعون أن يمحوا كلمة واحدة من ذاكرتنا، جلّ ما يستطيعونه هو تمثيل دور صغير على مسرح الجريمة، قبل أن يذهبوا إلى العدم الذي أتى بهم من عتمة الأزمنة.

 

الياس خوري

جقوق النشر: ألياس خوري 2017

اقرأ أيضًا: مقالات مختارة من موقع قنطرة
إرسال التعليق يعني موافقة القارئ على شروط الاستخدام التالية: لهيئة التحرير الحق في اختصار التعليق أو عدم نشره، وهذا الشرط يسري بشكل خاص على التعليقات التي تتضمن إساءة إلى الأشخاص أو تعبيرات عنصرية أو التعليقات غير الموضوعية وتلك التي لا تتعلق بالموضوع المُعلق عليه أو تلك المكتوبة بلهجة عامية أو لغة أجنبية غير اللغة العربية. والتعليقات المتكوبة بأسماء رمزية أو بأسماء غير حقيقية سوف لا يتم نشرها هي الأخرى. ويرجى عدم وضع أرقام هواتف لأن التعليقات ستكون متاحة على محرك البحث غوغل وغيره من محركات البحث.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.